الثلاثاء، 28 يونيو، 2011

حوار مع العالم المصرى محارب الملاريا فى أفريقيا د. محمود هاشم عبد القادر


 أجرى الحوار :محمد السيد صالح

تعرفه أفريقيا السمراء والعواصم الأوروبية.. ولا يعلم المصريون عنه الكثير.. أصدقاؤه الذين نصحونى بمقابلته وإجراء هذا الحوار معه قالوا لى «لو أنه كان أوروبياً لحصل على جائزة نوبل عن مجمل أعماله، خاصة براءات الاختراع المتعلقة بمقاومة الأوبئة فى أفريقيا وبالتحديد الملاريا، والأنيميا، والبلهارسيا». إنه الدكتور محمود هاشم عبد القادر أستاذ الكيمياء الضوئية، رئيس الجامعة الألمانية بالقاهرة الذى كرمته إثيوبيا واستخدم الرئيس الأوغندى يورى موسيفينى ابتكاره للقضاء على الملاريا ضمن البنود الرئيسية فى حملته الانتخابية.. فى حين عطلت مصر براءة اختراعه لمقاومة البلهارسيا لخمس سنوات متصلة قبل أن تعود إليه رسمياً وشعبياً للاستفادة منه فى التواصل مع دول حوض النيل فى مرحلة ما بعد الثورة.. فى حواره معنا خاض بنا فى هذه الاختراعات وإمكانية تطبيقها فى مصر.. كما ركز على مشاكل البحث العلمى وفرص النهوض به فى المرحلة المقبلة ومستقبل مصر مع الطاقة المتجددة خاصة الاستفادة من أشعة الشمس.

الاثنين، 27 يونيو، 2011

سلامة: مصر تمتلك قاعدة علمية بشرية متميزة تتمثل في 98 ألف عالم وباحث


 
أوضح الدكتور عمرو عزت سلامة، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والتكنولوجيا، أن مصر تمتلك قاعدة علمية بشرية متميزة، متمثلة في 98 ألف عالم وباحث، إضافة إلى البنية الأساسية من تجهيزات ومعدات تمكنها من تفعيل منظومة بحث علمي وتنمية تكنولوجية قوية وقادرة على أداء دورها في اللحاق بالتطورات العلمية والتكنولوجية في العالم، وفي توظيف البحث العلمي لحل مشكلات المجتمع، وفي توفير فرص عمل جديدة لشبابه.

الأحد، 26 يونيو، 2011

د.عصام حجى: دراسة الفضاء ليست من الرفاهيات



قال الدكتور عصام حجي، عالم الفضاء المصري، في وكالة الفضاء الامريكية "ناسا" أن دراسة الفضاء ليست من الرفاهيات،
ولا تقوم بها الدول لأن لديها فائضا ماديا، بل هي لتطوير التكنولوجيات التي لديها.

السبت، 25 يونيو، 2011

إنتاج أول طائرة مصرية بدون طيار

صورة للطائرة الامريكية بدون طيار -أرشيف

قال الفريق حمدي وهيبة رئيس الهيئة العربية للتصنيع: إن العد التنازلي لإطلاق أول طائرة مصرية بدون طيار‮.. ‬بدأ بالفعل،‮
‬واقتربت ساعة الصفر لانتاج أول ‮18 ‬طائرة حديثة منها،‮ ‬تتميز بتكنولوجيا عالية،‮ ‬ولها استخداماتها المدنية والعسكرية العديدة‮.

السبت، 18 يونيو، 2011

فى حوار أجرته المصرى اليوم: وقائع الفساد فى فشل برنامج الفضاء المصرى


د.على صادق رئيس مجلس إدارة برنامج الفضاء المصرى

عاشت صحيفتنا «المصرى اليوم» جميع المراحل العمرية لبرنامج الفضاء المصرى.. كنا أول المتحدثين عن إطلاق القمر الصناعى «مصر سات1».. بشرنا به فى مارس 2007 بإتمام الاستعدادات لهذا الحدث الكبير.. أجرينا حواراً هو الأول مع رئيس مجلس إدارة برنامج الفضاء المصرى اللواء دكتور على صادق قبل الإطلاق الذى تم من إحدى القواعد الروسية فى كازخستان.. تابعنا «البرنامج» خبرياً بعد ذلك وهو ينمو بشكل بطىء إلى أن جاءت «الكارثة» بفقدان قمرنا «الوحيد» فيما نشطت أقمار عربية شقيقة فى مداراتها.

الأربعاء، 15 يونيو، 2011

سحب رماد بركان إريتريا "الثائر" تصل مصر الاربعاء

السحابة البركانية وصلت أبو سمبل - صورة أرشيفية

أعلنت الهيئة العامة للارصاد الجوية عن وصول سحب رماد بركانى فوق جنوب مصر والبحر الأحمر وسيناء  الأربعاء، ويؤكد الدكتور على قطب، مدير مراكز التحاليل والتنبؤات بالهيئة العامة للأرصاد الجوية أن السحب التى تصل مصر  هى سحب بركان "دوبى" الذى يقع داخل أراضى إريتريا على مقربة من حدودها مع دولة جيبوتى الذى انفجر بعد هزة أرضية عنيفة وقعت مساء الأحد الماضى.

الأحد، 12 يونيو، 2011

زويل يفوز بجائزة دولية جديدة من الجمعية الأمريكية للكيمياء


من الجمعية الأمريكية للكيمياء، حصل العالم المصرى الكبير الدكتور أحمد زويل على جائزة ميدالية بريستلى، وهى جائزة علمية غير دورية وقال الدكتور محمد غنيم، طبيب الكلى الشهير، والصديق المقرب من زويل، إن الجائزة تم منحها له على أبحاثه التى أنجزها بعد حصوله على جائزة نوبل، خاصة الأبحاث التطبيقية باستخدام الميكروسكوب الرباعى الذى يستطيع قياس المواد بحجم النانو .

خسوف كلي للقمر 15 يونيو


صرح الدكتور حاتم عودة رئيس المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية بأن خسوفا كليا للقمر سيحدث يوم الاربعاء الموافق 15 يونيو الحالى ويتفق توقيت وسطه مع توقيت بدر شهر رجب للعام الهجرى الحالى ويستغرق الخسوف الكلى ساعة واحدة و40 دقيقة و12 ثانية ويمكن رؤيته فى مصر والمنطقة العربية.

الأربعاء، 8 يونيو، 2011

سمير رضوان: سنضخ لأول مرة 1.5 مليار جنيه للبحث العلمى فى مصر


قال الدكتور سمير رضوان وزير المالية المصرى، إن أساس ملامح الموازنة العامة للدولة هذا العام هى العدالة الاجتماعية، ولابد من النظر إلى الموازنة المالية بشكل كامل وليس جزءاً منها.

مخترع يتوصل لنموذج مصرى يستعيد نمو الشعاب المرجانية يفوق مثيله «الأمريكى»

<p>مخترع يتوصل لنموذج مصرى يستعيد نمو الشعاب المرجانية يفوق مثيله &laquo;الأمريكى&raquo;</p>

توصل الباحث عمرو عبدالحميد عبدالجواد، مفتش بهيئة التنمية السياحية، لنماذج من الأسطح الصناعية لاستعادة نمو الشعاب المرجانية بالمناطق المدمرة، تستطيع أن تكون هى الحل المناسب للطريق إلى إصلاح النظم البيئية بالبحر الأحمر، مشيراً أن لديه القدرة على جذب يرقات الشعاب المرجانية، وتوطيدها لتأخذ مكانها لتنمو عليها أفضل من النماذج الموجودة ببعض الدول المتقدمة مثل الولايات المتحدة الأمريكية بحوالى الضعف فى عدد ومساحات الشعاب النامية عليه.

اختراع مصري..الحشرات للكشف عن جرائم التعذيب والاغتصاب


 توصل العالم المصري الدكتور علي رسمي أستاذ الحشرات بالمركز القومي للبحوث الى كشف جديد يمكن من خلاله استخدام الحشرات في الكشف عن جرائم التعذيب والاغتصاب بما يعد قرينة ودليل ادانة على حدوث هذه الجرائم.

طفلان مصريان يجتازان دبلومة عالمية للمخترعين


حصل طفلان مصريان على دبلومة عالمية فى الاختراعات فى مدينة بلجراد تحت رعاية الاتحاد الدولى للمخترعين (الأيفيا). وقدم الأخوان بدران محمد بدران (12 سنة) طالب بالصف الأول الإعدادى، ومحمود محمد بدران (10 سنوات) طالب بالصف الخامس الابتدائى اختراعا فكرته تقوم على تحول الطاقة الشمسية إلى كهرباء من النبات بدلا من السليكون والمواد الأخرى المستخدمة فى صناعتها بحيث تكون هذه الخلايا الجديدة متوفرة ورخيصة وصغيرة ولها قدرة كبيرة على امتصاص ضوء الشمس أكثر من المواد المستخدمة حاليا.

الأحد، 5 يونيو، 2011

زويل يكتب : الحلم بالمستقبل


عندما تأسس مجمع الكيميائيين الأمريكي في‏1876,‏ كان من حسن الحظ أن مؤسسيها لم يفطنوا إلي‏,‏ أو لعلهم اختاروا أن يتجاهلوا‏,‏ كلمات توماس جيفرسون‏(‏ أحد مؤسسي الولايات المتحدة الأمريكية‏),‏ الذي كتب في1809 في خطاب إلي ابن أخيه يقول زلو اضطررت لتجاهل أي شئ, فليكن ذلك هو الكيمياء, فهي الأقل نفعا من بين فروع العلم المألوفة كافة.
لقد رأي جيفرسون أن فضائل الزراعة تفوق الكيمياء! ولحسن الحظ, فإن كثيرين لم يشاركوا جيفرسون تفضيله للزراعة, بمن فيهم أحد خريجي كلية أوريجون للزراعة وهو لاينوس بولنج. فقد اشتهر لاينوس بقوله: إن الكيمياء مذهلة! وأشعر بالأسي علي الأشخاص الذين لا يعرفون شيئا عن الكيمياء, إذ يفوتهم جزء مهم في الحياة ومصدر مهم للسعادة يشبع حب الاستطلاع الفكري لدي المرء. وقد حصل بولنج علي قلادة بريستلي سنه83 عاما, لذا احرصوا علي أن تعمروا طويلا!.

الجمعة، 3 يونيو، 2011

مصر ستصدر التكنولوجيا خلال 10 سنوات

العالم المصرى د.أحمد زويل والدكتور نبيل العربى وزير الخارجية

أرجع العالم المصرى، د.أحمد زويل، تعطل مشروع "مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا" إلى البيروقراطية وعدد من الأسباب السياسية على حد وصفه.. وقال على هامش لقائه مع الدكتور نبيل العربى، وزير الخارجية، والدكتورة فايزة أبو النجا، وزير التعاون الدولى اليوم، لبحث مستجدات المشروع إن "مصر بلد لها حضارة عريقة، ومهما اهتزت لفترة فهى قادرة على العودة"

زويل: أنتظر موافقة مجلس الشعب على مشروعى العلمى

د.أحمد زويل

أكد العالم الدكتور أحمد زويل، أن مدينة زويل للعلوم مشروع قومى لا يملكه أحد، وإنما هى ملك للشعب المصرى بالكامل على الرغم من الإجماع التام الموجود بالوزارة الحالية تحت رئاسة عصام شرف.