السبت، 30 أبريل، 2011

"شرف" يلتقى "زويل" الأسبوع المقبل بمجلس الوزراء


يلتقى الدكتور عصام شرف رئيس مجلس الوزراء، الأسبوع المقبل العالم المصرى الدكتور أحمد زويل، الحاصل على جائزة نوبل فى العلوم.

يبحث "شرف" مع "زويل"، خلال اللقاء الذى سيعقد بمقر مجلس الوزراء، سبل تدعيم البحث العلمى فى مصر، خلال المرحلة المقبلة، خاصة فيما يتعلق باستخدامات التكنولوجيا الحديثة وتطبيقاتها، لتطوير وسائل الإنتاج فى مصر، ودعم الابتكارات والاختراعات التى يقدمها شباب مصر فى مختلف المجالات.


ويأتى على رأس محاور اللقاء، إحياء مشروع الجامعة التكنولوجية الحديثة، الذى كان "زويل" قد طرحه على الحكومة السابقة، ولم ينفذ حتى الآن، حيث تسعى حكومة "شرف" إلى الإسراع بإطلاق هذه الجامعة، بما يسهم فى نشر البحث العلمى والتقنيات الحديثة فى مصر.


__________
المصدر:اليوم السابع

الخميس، 28 أبريل، 2011

مخترعون شبان أهملهم نظام مبارك يرفعون شعار "يلا نغيَّر مصر"

مخترعون في ميدان التحرير

تحت شعار "يلا نعمر يلا نغير مصر" شهد ميدان التحرير معرضاً للعشرات من شباب المخترعين ومنظمات المجتمع المصري التي عانت من الإهمال في ظل النظام السابق، وذلك لتقديم أفكار تنموية للنهوض بالمجتمع بما يتواءم مع روح ثورة 25 يناير التي انطلقت شرارتها الأولى من الميدان نفسه.

الاثنين، 25 أبريل، 2011

إحتمال تعرض مصر لتسونامى خلال 3 سنوات


حذرت مجموعة من العلماء الايطاليين والمصريين من احتمال تعرض الدول الواقعة عند حوض البحر المتوسط، بما فيها مصر، خلال السنوات الثلاث القادمة الى تسونامي مدمر

الخميس، 21 أبريل، 2011

مصر تقرر تأجيل إطلاق القمر الصناعي (مصر سات 2)


أعلن الدكتور أيمن الدسوقي، رئيس الهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء ورئيس برنامج الفضاء المصري، تأجيل إطلاق القمر الصناعي المصري "مصر سات 2"، والذي كان من المقرر إطلاقه في عام 2013.

السبت، 16 أبريل، 2011

الطاقات المتجددة في مصر .. ثورة الطاقة الخضراء من قلب الصحراء

محطة الزعفرانة لتوليد طاقة الرياح فى مصر هى الأكبر من نوعها فى افريقيا

بدأت دول شمال إفريقيا تنهج سياسات جديدة للطاقة تعتمد بشكل متزايد على الطاقات المتجددة كالطاقة الشمسية وطاقة الرياح، لاسيما أن بعض هذه الدول مثل مصر تتوفر على إمكانيات ضخمة لاستخدام طاقة الرياح في إنتاج الطاقة.

حملة تصنيع مصر.. نحو أمة منتجة


على مر سنين طوال عانينا من مشكلات لا حصر لها تنوعت ما بين مشكلات اقتصادية واجتماعية وسياسية، وقد كانت المشكلات الاقتصادية هي الأبرز لما نتج عنها من ارتفاع نسبة البطالة وانخفاض مستوى المعيشة وغيرها.
وحتى يتم معالجة مثل هذه المشكلات والقضاء عليها كان لابد من إصلاح اقتصادي نابع من النهضة الصناعية التي تقوم على استغلال كل شبر من أرض الوطن وأيضا استغلال كافة الموارد المحلية، وانطلاقا من هذه الفكرة وبعد ثورة 25 يناير التي عملت على تغيير وجه مصر إلى الأفضل، كان لابد من ظهور العديد من المبادرات التي تنادي بالإصلاح الاقتصادي والصناعي.

الجمعة، 15 أبريل، 2011

فضولي وفضولي.. إدارة صنع الاكتشاف

العالم الكبير الدكتور أحمد زويل يكتب في مجلة ناتشر


الإعلانات


في زيارة رسمية لجنوب شرق آسيا مؤخراً، سألني أحد رؤساء الوزراء: "ما الذي يتطلبه الحصول على جائزة نوبل؟" أجبت فوراً: "الاستثمار في البحوث الأساسية وتجنيد أفضل العقول."

د.فاروق الباز: مستوى البحث العلمي المصري «واطي جداً» ونعيش مرحلة «ارتباك سياسى»

فاروق الباز ، أستاذ علوم الفضاء في جامعة بوسطن الأمريكية .

لا شك أن حواراً مع رجل بقامة الدكتور فاروق الباز، يغرى بالإبحار فى عالم متدفق بالرؤى والأفكار.. كان لابد أن نسأله عما يجرى فى مصر بعد ثورة 25 يناير، والمستقبل العلمى لمصر..