الجمعة، 2 ديسمبر، 2011

فوز المخترع المصري ''هيثم دسوقي'' بمسابقة نجوم العلوم

فوز المخترع المصري ''هيثم دسوقي'' بمسابقة نجوم العلوم

فاز الباحث المصري هيثم دسوقى بالمركز الأول في مسابقة ''نجوم العلوم'' التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع .

وقدم دسوقي الباحث بجامعة النيل - من مواليد السعودية والبالغ من العمر "25 عاماً - اختراع عبارة عن ملصقات توضع على الأجهزة لتحولها الى العمل باللمس وهى رخيصة السعر وتسعى كثير من الشركات إلى الحصول على اختراعه حتى من قبل أن ينجح فى الفوز .
وأشادت لجنة التحكيم التي تتكون من عدد من علماء الوطن العربي والعالم، من بينهم  الدكتور فاروق الباز عالم الفضاء المصري في جميع مراحل المسابقة باختراعه "ملصقات استشعار تعمل باللمس".
ويحصل الفائز بالمرتبة الأولي في المسابقة، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بعد التصفيات النهائية التي يشارك في تقيمها لجنة التحكيم والمشاهدين، علي 300 ألف دولار، بينما يحصل الفائز بالمرتبة الثانية على 150 ألف دولار، والثالثة 100 ألف دولار، والرابع على 50 ألف دولار .
من جانبه قال، دسوقي أن اختراعه هو عبارة عن (Touch Sticker ) يتم لصقه تحت أي سطح وعند لمسه من أعلاه يشعر الـ (Touch Sticker) بمكان المس، مشيرا إلي أن المشروع يعتمد علي شقين.. الأول: الشحنات الموجودة داخل جسم الإنسان، الثاني: أن كل الأجسام لها نسبة توصيلية الكهربية .
وأوضح إنه عند لصق الـ (Touch Sticker) تحت أي سطح، وقيام أي شخص بلمسه السطح من أعلاه تنتقل الشحنات خلال السطح إلي الـ (touch sticker)، هذا اللصق متصل بدائرة كهربية، هذه الدائرة تستقبل الشحنات وتحدد مكان اللمس على السطح ثم ترسل إحداثياته إلى جهاز كمبيوتر .
كما يمكن لصق (Touch Sticker) تحت الخشب أو الزجاج أو الرخام أو القماش أو أي سطح حتى لو كان عازلا؛ حيث هناك نوعين من ال (Touch Sticker)، أحدهما (شفاف) لكي يناسب الأسطح الشفافة مثل الزجاج، والأخر (معتم) لكي يناسب الأسطح المعتمة مثل الخشب و الرخام.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:موقع مصراوى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق