الخميس، 12 مايو 2011

مصر: تشغيل اول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية



أعلن وزير الكهرباء والطاقة المصري حسن يونس بدء التشغيل التجاري لأول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية في مصر في منتصف حزيران/يونيو المقبل.
وقال يونس في بيان إن "تجارب الأداء لأول محطة لتوليد الكهرباء بالطاقة الشمسية ستبدأ هذا الأسبوع في منطقة الكريمات" الواقعة على بعد قرابة 50 كيلومتر جنوب القاهرة.
وأوضح إن قدرة المحطة تبلغ 140 ميغاوات، مضيفاً إنه "بإنتهاء هذه التجارب يبدأ التشغيل التجاري للمحطة منتصف الشهر القادم.".




وأكد الوزير المصري إن "هذا المشروع ضمن خطة قطاع الكهرباء والطاقة لتنمية استغلال الطاقات المتجددة واعتبارها طاقات غير ناضبة وصديقة للبيئة".

وتابع إن "التكلفة الاستثمارية للمحطة ككل تبلغ حوالي قرابة 2 مليار جنية مصري " أسهم مرفق البيئة العالمي فيها بمنحة تبلغ 50 مليون دولار, وبنك اليابان للتعاون الدولي بقرض ميسر".
وقال المتحدث باسم الوزارة هيثم أبو العلا للصحفيين إن المشروع سينتج عند تشغيله "طاقة سنوية تقدر بحوالي 850 مليون كيلووات/ساعة ما تحقق وفراً في استهلاك الوقود بما يعادل 10 ألاف طن من النفط وتسهم في الحد من انبعاث حوالي 20 ألف طن من غاز ثاني أكسيد الكربون سنوياً".
يذكر أن مصر تخطط لإنشاء عدد من المحطات الشمسية منها محطة قدرتها 100 ميغاوات في منطقة كوم أمبو وهي في مرحلة الإعداد وتدبير التمويل اللازم لها.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر : العرب اليوم

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق