الأربعاء، 7 سبتمبر 2011

مكتبة الأسكندرية : اطلاق (موسوعة الحياة)


أعلنت مكتبة الاسكندرية أنها شاركت في اطلاق (موسوعة الحياة) التي تتيح على الانترنت www.eol.org بالانجليزية والعربية والاسبانية معلومات عن 700 ألف كائن حي تشمل طيورا وحيوانات ونباتات وبكتيريا وفيروسات.

وقال اسماعيل سراج الدين مدير المكتبة يوم الاربعاء في بيان ان المشروع الذي يهدف الى جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الارض عملت فيه المكتبة "كشريك وثيق" بالتعاون مع مؤسسة سميثسونيان وهي مؤسسة تعليمية وبحثية أمريكية أسست عام 1846.

وأضاف أن المكتبة أسهمت بخبرتها التقنية في تدويل نظام (موسوعة الحياة) واعادة تأسيس بنيته التحتية لتمكين المستخدمين من تصفحه والتفاعل مع محتواه بأكثر من لغة.

وتابع قائلا ان المكتبة أثرت الموسوعة بمحتوى عربي لتكون مصدرا علميا ثريا عن التنوع الحيوي في العالم العربي.

وفي رأيه أن اتاحة الموسوعة باللغة العربية "يعتبر خطوة كبيرة في مواجهة ندرة المحتوى العلمي العربي على شبكة الانترنت مما يلبي احتياجات الكثير من العلماء والطلبة والجمهور العربي بشكل عام" حيث تسمح الموسوعة بتفاعل زوارها من خلال اضافة التعليقات وتقييم المحتوى.

و/موسوعة الحياة/ مشروع دولي يعتمد على الجهود التطوعية وبدأ عام 2007 بتمويل خاص في الولايات المتحدة بهدف جمع وتوثيق معلومات عن كل أنواع الكائنات الحية على الارض من نبات وحيوان وكائنات دقيقة يقدر عددها بنحو 1.9 مليون نوع واتاحتها مجانا على الانترنت للعلماء والباحثين والطلبة والجمهور العام.

وقال البيان ان الموسوعة تشمل اليوم أكثر من 700 ألف نوع من الكائنات الحية جمعت من نحو 160 جهة مشاركة اضافة الى 35 مليون صفحة رقمية مأخوذة من قراءات عن تلك الكائنات من مكتبة تراث التنوع البيولوجي و600 ألف صورة للكائنات الحية المختلفة.

____________________
المصدر:رويترز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق