الأربعاء، 16 نوفمبر، 2011

مصر تستضيف ورشة عمل حول ثورة تكنولوجيا النانو


تستضيف مصر أعمال ورشة العمل التى تنظمها اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة بالتعاون مع المنظمة الدولية للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) عن "ثورة تكنولوجيا النانو" خلال الفترة من 27-29 نوفمبر الحالى، تحت رعاية معتز خورشيد وزير التعليم العالى والدولة للبحث العلمى ورئيس اللجنة.


 وقال المهندس محمد صفوت سالم الأمين العام للجنة،إن الورشة ستدور حول 6 محاور رئيسية هى الطاقة الشمسية وانتاج الوقود الصديق للبيئة والتطبيقات الالكترونية واقتصاديات تكنولوجيا النانو والحفز الكيميائى والمحسنات الكيمائية والبيولوجية.

وأضاف أنه سيتم البدء فى تغيير التخصصات الاكاديمية فى مراحل الدراسة الجامعية والعليا لتتواكب مع الاحتياج المتعلق بتكنولوجيا النانو فى سوق العمل، وعليه فإن تحديد خريطة العمل والبناء فى هذا المجال هى أحد الاستراتيجيات الرئيسية فى معظم دول العالم المتقدم والثالث .

وأشار صفوت سالم إلى أن هذه الورشة تكمن أهميتها فى أن التطبيقات الصناعية لهذه التكنولوجيا أصبحت أحد المحددات الهامة التى تضع الدول المستفيدة منها فى المصاف التنافسى على المستوى الاقتصادى والتجارى.

ومن المقرر أن يشارك فى الورشة لفيف من الخبراء والباحثين والمتخصصين فى علوم تكنولوجيا النانو التى تعد لغة المستقبل وإحدى إبداعات مرحلة مابعد الثورة الصناعية التى بدأت فى مطلع القرن العشرين، وهى تعتمد على الابداع العلمى وإظهار أنواع جديدة من العلوم والتكنولوجيا.

يشار إلى أن لتكنولوجيا النانو عدة أمثلة تطبيقية صناعية فى صناعية الطائرات ، الاقمار الصناعية، الاتصالات وأجهزة الحاسب المتقدمة ، التطبيقات الطبية والصناعات الدوائية، والتى من أهم نتائجها هو تغيير المفاهيم الخاصة بالعملية الصناعية وفتح آفاق جديدة مستقبلية والتى من خلالها تتحقق ثورة صناعية جديدة.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المصدر:بوابة الشروق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق