الثلاثاء، 19 يوليو، 2011

إطلاق أول قمر صناعي بتكنولوجيا مصرية نهاية العام الجاري


انتهت الدكتورة أمل زكى، أستاذ بالهيئة القومية للاستشعار عن بعد وبحوث الفضاء، من تنفيذ أول قمر صناعى مصرى مصمم بتكنولوجيا النانو، بمشاركة مجموعة من المهندسين المصريين وبتمويل من الاتحاد الأوروبى تحت إشراف برنامج البحوث والتنمية والابتكار بوزارة البحث العلمى والتكنولوجيا.

الأربعاء، 6 يوليو، 2011

بئر «كيفارة» بالصحراء الغربية جزء من «ممر مائى عملاق»


كشفت الدكتورة إيمان غنيم، مديرة معمل أبحاث الفضاء بحامعة «نورث كارولينا» الأمريكية، عن أن المياه المنهمرة منذ عشرات السنين من بئر كيفارة الموجودة فى الصحراء الغربية - التى رصدتها جريدة «المصرى اليوم» منذ أيام - هى امتداد لخزان جوفى كبير قابع أسفل بحر الرمال العظيم، موضحة أن هذه المياه مجرد «تسريبات» لممر مائى عملاق «مدفون».

زراعة سيناء بـالنانو تكنولوجي


توصل باحثون مصريون بالاشتراك مع إدارة الصحراء النرويجي إلى توفير معالجة نقص مياه الري وتوفيرها عن طريق استخدام تكنولوجيا النانو والتى تعد من الطرق الحديثة فى الزراعة والتى ستكون لها اثرها الواضح خلال المستقبل القريب وقال  المشرف العام بمشروع تطوير النظم الزراعية بالاسماعيلية والواقع بشرق قناة السويس أن المشروع من المشاريع الناجحة بشرق القناة والتى تعمل على نشر الارشاد الزراعي وكل ما هو حديث فى المجال الزارعي لمزارعي الاسماعيلية وسيناء.

الثلاثاء، 5 يوليو، 2011

الاتحاد الأوروبي يسحب الحلبة المصرية من أسواقه

بكتيريا إي كولاي

قرر الاتحاد الأوروبي سحب بذور الحلبة المستوردة من مصر من اسواقه وحظر استيراد أي شحنات جديدة، بعد الاشتباه بصلتها بالإصابة ببكتيريا "إي كولاي".

اليابان تهدي مصر محطة لتوليد الطاقة الشمسية ببرج العرب


أهدت الحكومة اليابانية مصر محطة لتوليد الطاقة الشمسية، ومن المقرر أن يتم بناؤها في مدينة برج العرب الجديدة بغرب الإسكندرية، خلال الفترة المقبلة، لتوليد كميات كبيرة من الطاقة.

الأحد، 3 يوليو، 2011

مهاتير محمد ينقل خبرات النهضة الماليزية لمصر ما بعد الثورة


فى زيارة خاصة لمصر ما بعد الثورة يتحدث رئيس الوزراء الماليزى الأسبق مهاتير محمد عن التجربة الماليزية وكيف يمكن أن تستفيد بها مصر فى نهضتها بعد الثورة

نصر الحوار الكامل نقلا عن جريدة المصرى اليوم:

الجمعة، 1 يوليو، 2011

الجيش المصري يبتكر جهازاً للكشف عن فيروس "سي"


نجحت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة المصرية في اختراع وإنتاج جهاز جديد للكشف عن فيروس الالتهاب الكبدي الوبائي "C" عن بعد، بدون الحاجة لإجراء تحاليل طبية وأخذ عينات دم ترهق المريض بدنيا وماديا بتكاليف باهظة، وهو ابتكار فريد من نوعه علي مستوي العالم.