الخميس، 29 مارس، 2012

الحلم النووى المصرى على مائدة العلميين


كتب - محمد على الدين

نظمت نقابة المهن العلمية حلقة نقاشية بعنوان " مستقبل البرنامج النوى المصرى" شارك فيها مجموعة من الأساتذة والخبراء لمناقشة واقع البرنامج النووى وآفاق وسبل تحقيقه والتحديات التى تواجهه.

أدار اللقاء الدكتور هشام فؤاد رئيس هيئة الطاقة الذرية الأسبق الذى أكد فى بداية الجلسة على أهمية البرنامج النووى لمصر كخيار إستراتيجى لا مفر منه ونحن على أعتاب مستقبل بناء الوطن وتنميته بعد ثورة 25 يناير.

الثلاثاء، 27 مارس، 2012

أستاذ بهندسة القاهرة يفوز بجائزة ”أفضل عالم مخترع في إفريقيا”


فاز الدكتور محمد سند – الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة – بجائزة ”أفضل عالم مخترع في إفريقيا” والتي يمنحها بشكل مشترك كل من الاتحاد الإفريقي ولجنة الأمم المتحدة الاقتصادية لإفريقيا واليونسكو وقيمتها 100 ألف دولار.





الأربعاء، 21 مارس، 2012

وفاة العالم المصري محمد عبد الفتاح القصاص بعد صراع قصير مع المرض

 

توفي في الساعات الأولي من صباح اليوم الأربعاء، العالم المصري محمد عبد الفتاح القصاص، بعد صراع قصير مع المرض، داخل مستشفي النيل التخصصي، عن عمر يناهز 91 عامًا، ويشيع جثمان الفقيد عقب صلاة الظهر بمسجد عمر مكرم اليوم، ثم إلي مثواه الأخير بمقابر الأسرة بالدراسة. 

الأحد، 18 مارس، 2012

"العلميين": الدستور يجب أن يضمن للبحث العلمي 3 % من الموازنة سنويًا

 
شدد الدكتور محمد فهمي طلبة، نقيب العلميين، علي ضرورة أت تتضمن نصوص ومواد الدستور الجديد إستراتجية واضحة للبحث العلمي لتحقيق التنمية الشاملة، مشيراً إلى ضرورة ربط سياسات الدولة التكنولوجية بسياستها الصناعية. 

الجمعة، 16 مارس، 2012

ظاهرة خطيرة:هروب 200 ألف طالب من العلمي للأدبي

عقب إعلان وزارة التربية والتعليم مؤخرا عن تحويل أكثر من 200 ألف طالب بالثانوية العامة للمرحلة الثانية من القسم العلمى إلى الشعبة الأدبية، أكد خبراء تعليم أن هذه القضية بمثابة ضربة قاسية وقاضية لمستقبل مصر العلمى بعد الثورة وخاصة مع احتياج مصر إلى كل عقل وكل مجهود علمى مما يدفعها للتقدم بين العالم.

الأحد، 11 مارس، 2012

باحثون مصريون يطورون وقود ديزل حيوى من الطحالب ونبات الجاتروفا



توصل باحثون بقسم الهندسة الكيماوية بالمركز القومى للبحوث لإنتاج ديزل حيوى من الطحالب المنتشرة فى البيئة المصرية، وتطوير مشروعات انتاج الديزل من نبات الجاتروفا لحل مشكلة الوقود بالاعتماد على مصادر جديدة ومتجددة لسد هذه فجوة الطاقة.